وباقِلاءٍ حَسَنِ المجرّدِ - كشاجم

وباقِلاءٍ حَسَنِ المجرّدِ
يُباعُ مسعودَ الأعزّ الأسعدِ

مسكِ الثرى شَهْدِ الجنا مُخضّدِ
ذي رونق يُكْحِلُ عين الأرمدِ

ورقّة ٍ تشكي أوامَ الكَبدِ
وموقعٍ بَرَّدَ من حَرِّ الصّدي

ريانَ من ماءِ السحابِ الأجوَدِ
إمَّا السّماكيِّ وإمَّا الأسَدِي

كالعقدِ إلاَّ أنَّه لم يُعْقَدِ
أو كالفُصُوصِ من أَكُفِّ الخُرَّدِ

أَو كَبَناتِ اللؤلؤ المنضَّدِ
في طَيِّ أَصْدَافٍ من الزبرجَدِ

مفروشة ٍ بالكرسفِ المزنّدِ
حبّاتِ دُرٍّ قُمّعَتْ بِإثْمدِ

مشبّطَاتٍ كالهلالِ المبتدِي
يفتَرُّ عن فيروزَجٍ رَطْبٍ نَدِي

على قوامٍ كقوامٍ أغيدِ
جَنِيِّ يومٍ لَمْ يؤخّرْ لِغَدِ

ولم يُنقّلْ مِن يدٍ إلى يدِ
أَحلى من الإغفاءِ بعدَ السُّهدِ

أَو مِنْ وَفاءِ خلة ٍ بموعِدِ
ومِنْ أَمانٍ في فؤادٍ مُرْعَدِ

بَاكَرْتُهُ والطَّيرُ لم تُغَرّدِ
والصّبْحُ لَمْ يَبْدُ لنا فنهتَدِي

ونَصْلهُ في الغمدِ لَمْ يُجَرّدِ
في فتية ٍ من وَلَدِ المؤبّدِ

وعصبة ٍ طابتْ بطيبِ المولِدِ
من كلِّ غطريفٍ خِضَمٍّ أَصْيَدِ

موشّحٍ لكلِّ أَمْرٍ قعدّدِ
مؤزّرٍ لكلِّ أَمرٍ مرتدِي

حتَّى وَرَدْنَاهُ أَنيقَ الموردِ
بطيبِ ريّاهُ إليهِ نَهْتَدِي

لَشَدَّ ما أَغْنَى عَنْ التردُّدِ
مّما طَهَتْه لَكَ أيدي الأَعْبُدِ

ثمّ دَعَوْنَا بغزالِ اَغيَدِ
فجاءَ مِنْ صهباءَ لم تصرّدِ

بقهوة ٍ كَخَدّهِ المورَّدِ
ثُمَّ استحثَّتْ بغناءِ مَعْبَدِ

أَمْتِعْ بها مِنْ غدوة ٍ لمفتَدِ
حَمَدْتُ عُقبى العيشِ فيها والنّدِي

في طلِّ عيشٍ رَغِدٍ مؤيّدِ
يُرْغِمَ آنافَ العِدا والحُسَّدِ