أنا .. إنْتُو .. - موسى زغيب

أنا .. إنْتُو ..
أنا لا تِسْألوني
لَشو طَلِّ القَسا بْعِقْدِة جْفوني
فْطَمِتْ جُودي بَعْد ماكِنْتْ بَيْدَرْ
يِجُو .. حَبِّة وْحَبِّة .. يْنَقُودوني
كِنِتْ إسْهَرْ
وْشوف اللَّيْل أقْصَرْ مِنِ الْحِلْم
الـْ عمِ يْداعِبْ ظْنوني
وْما قِدْرِتْ عَ السّْريرِ الأمّْ تِسْهَرْ
لَو ما تِشْتِري يَقْظِةِ عْيوني
طْلَقِتْ فِكْري
بْجَوانِحْ نِسِرْ أسْمَرْ
وْصارُو يِرْفَعوني وْيِرْفَعوني
حَتَّى صِرْتْ شُوفْ الأرْض أصْغَر مِنِ اللِّي عَ التَّحَدِّي بْيِطِلْبوني
وْصِرِتْ
مِنْ حارْسينِ النَّارْ أكْفَر
وْجَنَّنْت الْعَواصِفْ مِنِ جْنُوني
وْما جَنَّنِّي الزَّمانْ
وْلا الِمْقَدَّرْ
فقَطْ أهْلِ الِمْعَنَّى جَنَّنُوني
وْما جاييْ بْرِفْقِة الزَّغْلولْ إكْبَر
عَ أحْلام القَساوِة ..
واللِّيُونِة
جاييْ بْجَوْقْتي تَوِّجِ الْمَنْبَرْ
وْخَلِّي
بْقَلْب هاللَّجْنِة الكَريمِة
الـْ بَعْد مابْيَعِرْفُوني
يَعِرْفُوني
***
كان الشِّعِرْ مِينا بْلا مَنارَة
وْدَهَبْ مَدْفُونْ بِزْوايا الِمْغارَة
رِجِعْ ميشال (1) هالْحَفْلِة تْبَنَّى
لَقَى مْحِبِّينْ
مِشْ صَفْقِة تِجارَة ..
الـْ كانو يِهِرْبو بالأمْس مِنَّا كأنُّو بْكاسْنا عَدْوى وْمَرارَة
إجُو يِتْأكَّدُو إنُّو المْعَنَّى حِلِم أبْيَض
بِعَيْنَيْن العَذارى
يازَغْلُول لَوْالمَوْت امْتَحَنَّا
ضَرُوري نْقابِلِ الدَّهْرِ بْجَسارَة
دُرُوبِ الشَّاعِرِ رْماحْ وْأسِنَّة
وْعَ تُمُّو الضِّحْك
وِبْقَلْبُو المَرارَة
زَجَلْنا ..
مْلاحِم فْلِسْطين غَنَّى .. وْكَشَف كِلِّ الْوُجُوه الْمُسْتَعارَة
وْإلي
بْإسْمِ المْعَنَّى في وَطَنَّا
عبارَة
للرَّئيس وْللْوَزارَة:
إذا مْهاجِر بِأرْض الْغَرْب جَنَّى وْإلُو عَ مَوْطَنو
شَوْق وْحَرارَة
وْإذا بَدْكُنْ يْرَوِّجْ لَعِنَّا
وَدُّولو بْإسِمْ لبْنان شاعِرْ كَإنْكُنْ عمِ تْوَدُّولُو سَفارَة
***
زَجَلْنا احْتَلّْ ذُرْوِةْ إزدِهارُو
وْفَرَض، عَ كِلّ مَوْقَفْ،
إعْتِبارُو
انْطَلَقْ عَ الْكَوْن مِنْ سِجْنُو المْأبَّد
تـَ يَعْطي النَّاسْ
فِكْرَة عَنِ عْيارُو
المِطْران الِقْلاعي(2) إبِنْ لِحْفّدْ، تْغَنَّى ..
والزَّجَلْ جَلَّلْ وِقارُو
والبَطْرَك العاقوري (3) تْوَدَّدْ
لـَ هااللَّون الحُلُو
وْبارَك ثْمارُو
وْحَتَّى مارْ افْرامْ(4)
بْكِلّْ مَعْبَدْ أناشيدُو صَلا للدِّيْنْ صارو
وْ فخر الدَّين (5) للأزجال عَدَّدْ
وْقَصيْدُو للجَبَل رَجَّف حْجارُو
وْ ناصيف اليازجي (6) البَحْرَين أوْجَدْ
رِبي بْدَمُّو المْعَنَّى
وْما اسْتَعارُو
وْ إبِن نَخْلِة (7) نشيد الأرْز أنْشَدْ
الْلُّغة رِبْيِتْ عَلى خْميرِة دْيارُو
وْإلا بالمْعَنَّى ما اسْتَشْهَد
أميرُو وْسَيِّدُو (8 وْرافِعْ شِعارُو
وْ عَ أيَّامُو
إجا الشَّحرور أسعد (9)
جْناحُو مِنْ سَما بْدادون (10) طارو
وْعَيْنَيْن الملِك فاروق (11) جَمَّدْ
عَلى كَرِّة قَصيْدُو وْإبْتِكارُو
وْطريق الشِّعْر للجَوْقاتْ
عَبَّد تـَ حَتَّى الكِلّ يِقْتِفْيُو أثارُو
وْإجا روكز (12) عَلى المَنْبَر
تَمَرَّدْ تَمَرُّدْ سيف عَمْ تِلْعَب شْفارُو
وْبَعْد ما بَدَّل وْطَعَّم وْجَدَّد
وْنال مْنِ الثِّقَة إكْليلْ غارُو
افْتَتَح دَرْب التَّحَدي بْقَلْب أبْرَد مِنِ التَّلْج
اسألُو الـْ عِلْقُو وْتَبارُو
وْبِقي الجَوْق الخَليلي
حِصِنْ أصمَدْ مِنِ الْحِصْن الـْ كِعي اسكنْدَرْ (13) حِصارُو
بِقَفْلِة حاجْبُو
في ليل أسوَدْ عَ هالْعِمْيان ما بْيِطْلَع نْهارُو.
وْهَوني ..
بِنْصَح الزَّغلول يِبْعَدْ .. أشْرَف ما يْتَلِّتْ إنْكِسارُو (14)
وْبآخِرْ مُلْتَقى ألله بْيِشْهَد ..
بِقَلْب الدَّيْر (15)
أيَّا جَوْق مِنَّا بَدُّو يْلُوح بَيْرَق إنْتِصارُو
***
اشْهَدي بالدَّيْر يا أقْدَم قْلاعي
عَ سَطْوِة جَوْق بو الخلِّ الرُّباعي
وْيازَغْلُول ..
ما بْيِسْوى التَّجَنِّي الـ ظَّهَرْ مِنَّك عَلى البَثِّ الإذاعي (16)
عِشِتْ حَدِّي عَواطِف مِسْتَكِنِّةْ
وْبِإيْدي كِنْت أطْوَع مِن يَراعي
لَكِنْ .. مِنْ بَعْد ما بْعِدِتْ عَنِّي اسْتحى مْنِ لْسانَكْ
لْسان الأفاعي
إذا عَ النَّصِر جايي تِمْتِحِنِّي
أنا .. اقْواسِ النَّصِر شَقْلِتْ كْواعي
وْكِتِر ما الدَّهْر .. بالْخِبْرَة عَجَنِّي
انْوَصَلْ عِمْر الزَّمان بْطول باعي
وْشُو بَدَّكْ تْغَنِّي تـَ تْغَنِّي ؟؟
أنا بَحْر .. وإنِتْ ..
صّدْفِة بِقاعي
وْصِرِتْ عايِشْ عَ هاجِسْ رُعْب مِنِّي:
طَيْفي بْيِرِعْبَكْ لَو كِنْت نايِم وْإسْمي بْيِرِعْبَكْ لَو كِنْت واعي
***
شِفِتْ عَ جَبِهْتَك مَسْحِة كَآبِة
ابْتَدا عَ شَيْبْتَكْ يِشْفُق شَبابي
احْتِجِزْ حِمْلانَك بْقَلْب العَمارَة
قَبِلْ ما يِفْلَتُو عْلَيْهُن دْيابي
وْحَتَّى يْخَبّْرُو جَوْقَك تَبارى مَعِ الْجَوْق الـْ ما بِيْضَيِّعْ إصابِة
بَدَّكْ تِلْتِجي لـْ عَذْرا العَذارى
وْتِتْمَرَّد عَلى الطِّيْن التُّرابي
وْمِنِ البُركان .. تِسْتَقْرِضْ حَرارَة وْمِنِ الْجَلْمُود .. تِسْتَقْرِضْ صَلابِة
وْمِنِ السَّبْعَين .. تِسْتَقْرِضْ جَسارَة
وْمِنِ السِّلْطان .. تِسْتَقْرِضْ إهابِة
وْمِنِ الْخِيَّال .. تِسْتَقْرِضْ مَهارَة
وْ عَ قَلْعَة !!
بَيْنْها وْبَيْني قَرابِة .. انْ سَرَجْت الدَّهْر حتَّى تْشِنّْ غارَة
بْيِبْقى الدَّهْر أوطى مِنِ رْكابي
إنِت مُطْرِب مَعَكْ جَوْقِة تِجارَة: قِسِم كَوْرَسْ .. قِسِمْ يِعْزُفْ رَبابِة
وْإذا مُعْجَب بِصَوْتَكْ (17) ..
عَنْ جَدارَة !!
عَلَيكِ الأوْف ..
والباشا المُلحِّنْ .. عَلَيه اللَّحْن،
وعْلَيْنا الكِتابِة
***
اسْتِحي مْنِ البَحْر
يا نَبْعَة شْحيحَة .. وَلا تْتَّلِّتْ فَضيحَة عَ فَضيحَة
الْعَيْن مْفَتّْحَة عْلَيْنا بْعِنايِة .. بْمُلوك العامِّيِّة والْفَصيحَة
إنِتْ بالشِّعْر مِشْ مِنْ مُسْتَوايي وَلا خَرْج المُباراة الفَصيحَة
إنِتْ بالـ تَّلْفَزِة خَرْج الدِّعايِة (18
لـْ نينِكْس وْباتَّا وْصابونْ رِيْحَة.
وْبَعْد ما كِنْت نَهْنَهْتَك كْفايِة وْعَطَيْتَكْ للهَرَبْ آخِرْ نَصيحَة
بِأيَّا قلْب .. يازَغْلولْ ..
جايي عَ شاعر، وَثْبِةِ النِّمْر بْطُموحُو .. وْبِعَيْنُو
غَضْبِة اللَّبْوِة الجَريْحَة !!.
وْهَلَّق يا أبو روكز الغالي ..
عَلى التَّطْمين .. بِبْعَتْلَك رِسالِة:
ما تِفْزَع تا يْرُوح التَّاجْ مِنَّا ..
بْطانِة تاجْنا نْجوم اللَّيالي
نامْ ..
بْفَسْحِة الوادي ..
تْهَنَّا عَ أحلام الْبُطولِة
والبَسالِة
قَطَعْنا الدَّرْب .. وِبْقينا بْوَطَنَّا أسْيادِ القَلَم
والإرْتِجالي
وْإذا بْيِتْغَرْبَلُو رْجال المْعَنَّى مِنِ الشِّعَّارْ
ما بيْضَلّْ إلا:
أنا .. وْجِريُسْ وْبُطرُسْ والفغالي (19)
***
* الحواشي والشروحات
(1)ميشال زيادة، مدير المهرجان وراعيه.
(2)المطران جبرائيل القلاعي لاهوتيٌّ من لحفد – جبيل - لبنان من أوائل شعراء السريانية في مطلع القرن السادس عشر وهو مؤرخٌ وأديبٌ.
(3)البطرك يوسف العاقوري لاهوتيٌّ وأديبٌ وشاعرٌ ونحويٌّ سريانيٌّ من أعلام لبنان في القرن السابع عشر.
(4)مار أفرام من سلسلة الآباء القديسين في الكنيسة السريانية من القرن الرابع وقد تنقل بين أديرة نصيبين والرَّها وغيرها من المدن السورية عاملاً في التعليم الأدبي والديني وله أشعار بالسريانية اعتمدت منذ زمن بعيد أناشيدَ للقدَّاسات الكنسية في المناسبات والطقوس
(5)فخر الدين المعني الثاني بطل لبنان في القرن السابع عشر بنى مدنه وموانئه وجسوره ورعا الآداب والفنون والعلوم وكانت سلطة الباب العالي في السلطنة العثمانية حاقدة عليه بسبب نجاحه في إعلان دولة لبنان الكبير وفي بناء اقتصاد مزدهر متطور.
(6) الشاعر اللبناني الكبير (1800-1871) الذي كتب مؤلَّفه الشهير (مجمع البحرين).
(7) اللاهوتي والفيلسوف والأديب الإرشمندريت شكرالله بن نخلة البيطار من زغرتا وهو شاعرٌ وعالمٌ في النحو والبلاغة في بداية القرن العشرين.
(8) أمير المعنَّى هو الشاعر اللبناني رشيد نخله (1873-1939) من الباروك، مؤلف "نشيد الأرز" – النشيد الوطني اللبناني في عام 1926 وكان عاشقاً للشعر باللغة اللبنانية إضافة إلى العربية الفصحى، ولكنَّ نماذجه التي استخدمها في أحاديثه كان معظمها من ما اشتهر من الش
(9) شحرور الوادي هو أسعد الفغالي، رائد منبر الزجل في ثلاثينيات القرن الماضي ومؤسس فرفة الشحرور الزجلية منذ ذلك الحين وكان من بين أعضائها أنيس روحانا، وقد تكنَّت به إبنة أخيه الفنانة صباح فعرفت بشحرورة الوادي. وهما من بلدة بدادون.
(10) بدادون بلدة تابعة لقضاء (عاليه) في محافظة جبل لبنان وقد اشتهرت بمهرجانات الزجل وفرقه والتي منها فرقة شحرور الوادي.
(11) إشارة إلى تقدير الملك فاروق في مصر لقصائد الزَّجل التي سمعها من شحرور الوادي – أسعد الفغالي.
(12)خليل روكوز (أبو روكوز) عضو سابق في جوقة الأرز التي أسسها في أوائل الأربعينيات حنا موسى ومؤسس عدة جوقات زجلية كانت آخرها جوقة الجبل عام 1954 وضمَّت الشعراء زين شعيب، أسعد سعيد وغنيم الزغبي وأعيد تشكيلها بانضمام محمد المصطفى الذي تركها فأعيد تشكيل الفرق
(13)اسكندر هو القائد العسكري الروماني ألكسندر المقدوني الذي عرف عنه استسلام جميع من حاصرتهم قواته.
(14)إشارة إلى خسارة زغلول الدَّامور وجوقته في اللقاءين الأوَّل والثاني.
(15)دير قلعة بيت مري حيث يقام المهرجان الثالث.
(16)إشارة إلى تعرُّض جوزيف الهاشم إلى موسى زغيب في برنامجٍ إذاعي قبيل المهرجان.
(17)إشارة إلى تفاخر الزغلول بصوته الغنائي الجميل.
(18إشارة إلى اشتراك الزغلول بتنفيذ إعلانات تلفزيونية تجارية.
(19)جريس البستاني وبطرس ديب وأنيس الفغالي أعضاء الجوقة التي ترأسها موسى زغيب بعد وفاة خليل روكز عام 1962 وسُمِّيَت "جوقة خليل روكز" وكانت جوقة نشيطة للغاية شاركت في مهرجانات المدينة الرياضية والمشرف والقلعة وفي مئات الحفلات في ستينيات وسبعينيات القرن العش