عام مضى - عبد الرحمن بارود

حلاك من يتحلى باسمه الذهب
وأطيب الطيب فيك الرسل والكتب

كل المواني جبنا يا حبيبتنا
كل البحار ركبنا وهي تصطخب

تنأى بنا الدار لكن من مهاجرنا
إليك مثل رفوف الطير ننجذب

أعوامنا الخمسون السود كم قبعت
بين المقابر والطلال تنتحب

لنا عتاق جذوع قال قائلهم :
تحجرت بعد أن أودى بها العطب

فانظر إليها وقل سبحان خالقها
ولى الردى هاربا واخضوضر الحطب

فيا فلسطين حياك الحياغدقا
على اليهود رياح الدهر تنقلب

الحق شمس تضيىء الكون باقية
أما جبابرة الدنيا فقد ذهبوا

الحق جندلة دقت جماجمهم دقا
وجمجمة الموت الذي جلبوا

بدر وحطين واليرموك قادمة
وعين جالوت في الآفاق تقترب

***
***

أقول والقلب يشدو في خمائلها :
هذا الجمال إلى الفردوس ينتسب

يا للجبال إذا ما ازينت وعلى
سفوحها غرد الزيتون والعنب

وبحرنا المنعش البراق بهجته
تشفى العليل فلا هم ولا نصب

بحر شواطئه تبر وزرقته
سحر وأمواجه بالفل تعتصب

يا للربى والمروج الخضر مصبحة
والورد من كل لون منظر عجب

تلألأت كعقود الماس تحسبها
حدائق الخلد عنها انزاحت الحجب

والبدر في روضنا المياس يطلقنا
في الكون نسبح والأمواج تعتقب

ولا تسل عن شموخ البرتقال ضحىً
وقد تلألأ في نواره الحبب

يا قدرة الله كم كنز نثرت هنا
سبحان من يهب الدنيا لمن يهب

هذي فلسطين يامن ليس يعرفها
كأن أحجارها القدسية الشهب

***
***

هنا شموس وأقمار هنا قمم
بيضاء تسطع لم تعلق بها الريب

أطاب ( طيبة ) خل لا نظير له
وفي ( الخليل ) خليل دونه الرتب

إسحاق . يعقوب . داود المضيء . سليـ
ـمان الحكيم . وهل مثل الخليل أب ؟؟

هذا العظيم شعيب شيخنا . وهنا
موسى الكليم له الألواح تنتخب

ومريم ابنة عمران التي شرفت
بها الدنى وعليها اساقط الرطب

هنا ترعرع يحيى وابن خالته
عيسى ومن زكريا العلم والأدب

صلى الإله عليهم حيثما ذكروا
وحيثما قطرت في العالم السحب

الصادقون وحزب الصادقين همو
ألد أعداء من خانوا ومن كذبوا

آباؤنا نحن لا آباء شرذمة
حلت بها لعنات الله والغضب

النور للنور والمشكاة واحدة
والكفر للكفر والأنساب تنسحب

خل النبيين يا صهيون لست لهم
واتبع قطيع كلاب هدها الكلب

***
***

أم القرى . طيبة . القدس الشريف معا
الينابيع منها النور ينسكب

قضى الذي خلق الدنيا وصورها
بأن يكون لهن السبق والغلب

حمامهن القلوب البيض يجذبها الـ
إيمان والشوق والأنوار والقرب

نحن البنون وهن الأمهات لنا
لهن في كل قلب جحفل لجب

طار البراق من البيت العتيق إلى
الأقصى وجبريل خير الخلق يصطحب

هنا التقى قادة الدنيا بقائدهم
محمد وله المعراج منتصب

هنا السماوات بالأرض التقين وقد
عم السرور جميع الكون والطرب

خذ اللواء فأنت اليوم صاحبه
والوارثون له إخوانك النجب

يظل يخفق حرا في معاقلكم
حتى تبعثر عن أصحابها الترب

مقدس أيها الأقصى . مقدسة
حيفا ويافا وأم الفحم والنقب

***
***

الخمسون العجاف السود قد عبرت
بحر السراب ولا زاد ولا قرب

إلا حياضا ملاءً سممت غسقا
تكدست حولها أشلاء من شربوا

كم حفرة ما لها قاع لنا حفروا
ومن أحابيل صيد حولنا نصبوا

الله يدفنهم دفنا وينحرهم
نحرا ويحرقهم حرقا بما ارتكبوا

عدتم وعدنا إليكم والحصاد لنا
وصدقت ما حكى قرآننا الحقب

أفعى الأفاعي . سيوف الله قد برقت
فلن يظل لكم رأس ولا ذنب

عام مضى . والتحدي في بدايته
والإنتفاضة نار الله تلتهب

شبي إلى أن يفر الليل محترقا
ويقبل الفجر في أعقابه يثب

شبي . فلم ير شيئا بعد قاتلنا
حتى يولول ربع الغرقد الخرب

شبي لظا . ودعي من يرطنون لنا
فصرعة العصر أن يستعجم العرب

***
***

مدت حماس جناحيها . وإخوتها
فهم شرايين هذا الشعب والعصب

قادوا إلى الله آلافا مؤلفة
من بعد ما اتبعوا الشيطان واغتربوا

تفجر الصخر عن نشءٍ عمالقة
في قعر بوتقة ذرية سُكبوا

هذا ابن عفراء . هذا ابن الوليد . وذا
سعد . وحمزة . والقعقاع . قد ركبوا

الخوف قد حذفوه من معاجمهم
كأن حمر المنايا حولهم لعب

غصت بأجهزة الإعلام ساحتكم
فعندما عرفوا من أنتمو .. هربوا

(متى وكيف خرجتم من كهوفكم ؟؟
كل ( الأكابر ) من تكبيركم رعبوا)

(مخربون .. أصوليون .. ما معهم
إلا التطرف .. والإرهاب .. والشغب )

سيري حماس فهذا عالم قذر
فيه الضمائر والأقلام تغتصب

سنوا السيوف لمن سنوا السيوف لكم
ما ضاع بالسيف لا تأتي به الخطب