كَيْفَ السّبِيلُ إلى طَيْفٍ يُزَاوِرُهُ - أبو فراس الحمداني

كَيْفَ السّبِيلُ إلى طَيْفٍ يُزَاوِرُهُ
والنّوْمُ، في جُملَة ِ الأحبابِ، هاجرُهُ؟

الحبُّ آمرهُ ، والصونُ زاجرهُ ،
وَالصَّبْرُ أوّلُ مَا تَأتي أوَاخِرُهُ

أنَا الّذي إنْ صَبَا أوْ شَفّهُ غَزَلٌ
فللعفافِ ، وللتقوى مآزرهُ

وأشْرَفُ النّاسِ أهْلُ الحُبّ منزِلَة ً،
وَأشرَفُ الحُبّ مَا عَفّتْ سَرَائِرُهُ

ما بالُ ليليَ لا تسري كواكبهُ ،
وَطَيْف عَزّة َ لا يَعْتَادُ زَائِرُهُ؟

منْ لا ينامُ ، فلا صبرٌ يؤازرهُ
و لا خيالٌ ، على شحطٍ ، يزاوره ُ

يَا سَاهِراً، لَعِبَتْ أيْدِي الفِرَاقِ به
فالصبرُ خاذلهُ ، والدمعُ ناصرهُ

إنَّ الحبيبَ الذي هامَ الفؤادُ بهِ ،
يَنَامُ عَن طُولِ لَيلٍ، أنتَ ساهرُهُ

ما أنسَ لا أنسَ ، يومَ البينِ ، موقفنا
والشّوْقُ يَنهَى البُكَى عنّي وَيأمُرُهُ

و قولها ، ودموعُ العينِ واكفة ٌ :
هَذَا الفِرَاقُ الّذِي كُنّا نُحَاذِرُهُ

هلْ أنتِ ، يا رفقة َ العشاقِ ، مخبرتي
عنِ الخليطِ الذي زمتْ أباعرهُ ؟

وَهَلْ رَأيتِ، أمَامَ الحَيّ، جَارِيَة ً
كالجُؤذَرِ الفَرْدِ، تَقفُوهُ جآذِرُهُ؟

و أنتَ ، يا راكباً ، يزجي مطيتهُ
يَسْتَطْرِقُ الحَيَّ لَيْلاً، أوْ يَباكِرُهُ

إذا وصلتَ فعرضْ بي وقلْ لهمُ :
هَلْ وَاعِدُ الوَعدِ يَوْمَ البَينِ ذاكِرُهُ؟

ما أعجبَ الحبَّ يمسي طوعَ جارية ً
في الحيِّ منْ عجزتْ عنهُ مساعرهُ

وَيَتّقي الحَيَّ مِنْ جَاءٍ وَغَادِية ٍ
كيفَ الوصولِ إذا ما نامَ سامرهُ ؟

يا أيّها العاذِلُ الرّاجي إنَابَتَهُ،
و الحبُّ قدْ نشبتْ فيهِ أظافره ُ،

لا تشغلنَّ ؛ فما تدري بحرقتهِ ،
أأنتَ عاذلهُ ؟ أمْ أنتَ عاذرهُ ؟

و راحلٍ أوحشَ الدنيا برحلتهِ ،
و إنْ غدا معهُ قلبي يسايرهُ

هلْ أنتَ مبلغهُ عني بأنَّ لهُ
وداً ، تمكنَ في قلبي يجاورهُ ؟

و أنني منْ صفتْ منهُ سرائرهُ ،
وَصَحّ بَاطِنُهُ، مِنهُ، وَظَاهِرُهُ؟

وَمَا أخُوكَ الذي يَدْنُو بِهِ نَسَبٌ،
لكنْ أخوكَ الذي تصفو ضمائرهُ

و أنني واصلٌ منْ أنتَ واصلهُ ،
و أنني هاجرٌ منْ أنتَ هاجرهُ

و لستُ واجدَ شيءٍ أنتَ عادمهُ ،
وَلَسْتُ غَائِبَ شَيْءٍ أنْتَ حَاضِرُهُ

وافى كتابكَ ، مطويا على نزهٍ ،
يَحَارُ سَامِعُهُ فِيهِ، وَنَاظِرُهُ

فالعينُ ترتعُ فيما خطَّ كاتبهُ ،
و السمعُ ينعمُ فيما قالَ شاعرهُ

فإنْ وقفتُ ، أمامَ الحيِّ أنشدهُ ،
ودَّ الخرائدُ لوْ تقنى جواهرهُ

" أبا الحصينِ " وخيرُ القولِ أصدقهُ ،
أنتَ الصديقُ الذي طابتْ مخابرهُ

لَوْلا اعْتِذَارُ أخِلاّئي بِكَ انصَرَفوا
بِوَجْه خَزْيَانَ لمْ تُقْبَلْ مَعَاذِرُهُ

أين الخَلِيلُ الذي يُرضِيكَ بَاطِنُهُ،
معَ الخطوبِ ، كما يرضيكَ ظاهرهُ ؟

أمّا الكِتَابُ، فَإني لَسْتُ أقْرَؤهُ
إلاّ تَبَادَرَ مِنْ دَمْعي بَوَادِرُهُ

يجري الجمانُ ، كما يجري الجمانُ بهِ ،
وَيَنْشُرُ الدّرَّ، فَوْقَ الدّرّ، نَاثِرُهُ

أنَا الذي لا يُصِيبُ الدّهرُ عِتْرَتَهُ،
ولا يبيتُ على خوفٍ مجاورهُ

يُمْسِي وَكُلّ بِلادٍ حَلّهَا وَطَنٌ،
وكلُّ قومٍ ، غدا فيهمْ ، عشائرهُ

و ما تمدُّ لهُ الأطنابُ في بلدٍ ،
إلاّ تَضَعْضَعَ بَادِيهِ وَحَاضِرُهُ

ليَ التخيرُ ، مشتطاً ومنتصفاً ،
وللأفاضلِ ، بعدي ، ما أغادرهُ

زاكي الأصولِ ، كريمُ النبعتينِ ؛ ومنْ
زَكَتْ أوَائِلُهُ طَابَتْ أوَاخِرُهُ

فمنْ " سعيدِ بنَ حمدانٍ " ولادتهُ ،
و منْ " عليِّ بنِ عبدِ اللهِ " سائرهُ !

ألقَائِلُ، الفَاعِلُ، المَأمُونُ نَبوَتُهُ
والسيدُ الأيدُ ، الميمونُ طائرهُ

بَنى لَنَا العِزَّ، مَرْفُوعا دَعَائِمُهُ،
وشَّيدَ المجدَ ، مشتدا ً مرائرهُ

فَمَا فَضَائِلُنَا إلاّ فَضَائِلُهُ،
وَلا مَفَاخِرُنَا إلاّ مَفَاخِرُهُ

لقدْ فقدتُ أبي ، طفلاً ، فكانَ أبي ،
منَ الرجالِ ، كريمُ العودِ ، ناضرهُ

فهوَ ابنُ عمي دنيا ، حينَ أنسبهُ
لَكِنّهُ ليَ مَوْلى ً لا أُنَاكِرُهُ

ما زالَ لي نجوة ً، مما أحاذرهُ ،
لاَ زالَ ، في نجوة ٍ ، مما يحاذرهُ

مِنْهُ، وَعُمّرَ للإسْلاَمِ عَامِرُهُ

وَقَد سَمَحتُ غَداة َ البَيْنِ، مُبتَدِئاً
مِنَ الجَوَابِ، بوَعدٍ أنتَ ذاكِرُهُ

بقيتَ ، ماغردتْ ورقُ الحمامِ ، وما
استهلَّ منْ مونقِ الوسميِّ باكرهُ

حَتى تُبَلَّغَ أقْصى مَا تُؤمّلُهُ،
من الأمُورِ، وَتُكفَى ما تُحاذِرُهُ

بقيتَ ، ماغردتْ ورقُ الحمامِ ، وما
استهلَّ منْ مونقِ الوسميِّ باكرهُ

حَتى تُبَلَّغَ أقْصى مَا تُؤمّلُهُ،
من الأمُورِ، وَتُكفَى ما تُحاذِرُهُ