هل عرفْتَ الرَّبْعَ أجْلَى - أبو نواس

هل عرفْتَ الرَّبْعَ أجْلَى
أهلُه عنهُ ، فَـزَالا

بشرَوْرَى قد عفَـا ، أو
صار آلاً أو خيالا

جرَتِ الرّيحُ عليهـ
نّ جنـوبـاً ، وشـمـالاً

ربّ رِيمٍ كانَ فيها
يملأ العَيْنَ جمالا

ولقد تقنِصُكَ الحو
رُ بها العِـيـنُ الغـزالا

في ظباءٍ يتَزَاوَرْ
نــا ، فيـمْشـيـنَ ثِـقـالا

قد تبـدّلنا فروعـاً
بصَيَاصِيهَا طِوالا

كم شَفَيْنَ العينَ منْهـ
نّ رَميقـاً ، واكتحـالا

وفـلاة ٍ ألبستها
ظُلْـمة ُ الليْـلِ جِـلالا

قـد تبطَّنْـتُ بحَرْفٍ ،
تَقْدُمُ العيسَ العِجالا

تُفْعِمُ الغُبْطَ بأُخْرا
ها، وتستوفي الحبالا

ذاتَ لَـوْثٍ شِـدْقَـمِـيٍّ ،
يسبِقُ الطّـرْفَ نِـقالا

وهي في ذاكَ من إبْـرا
هيـمَ تستَشْـفِـئ خالا

خيرُ من حَطَّ به الرّكْـ
بُ المَخْـبّونَ الرّحالا

مالَ إبْراهيمُ بالمـا
لِ يمِيناً وشِمالا

فإذا عُـدَّ جوادٌ
معه كانَ مُحـالا

ليت أعْدائيَ كانوا
لأبي إسحاقَ مـالا

جادَ حتى حصَـدَ الفَــا
قَـة َ ، واجْـتَـثَّ السؤالا

لم يقُـلْ أفعَـلُ ، إلاّ
أتبـعَ القولَ الفِـعـالا

أجْـوَدُ الناسِ ولو أصْـ
بَـحَ أسْـوَءَ الناسِ حـالا

يا أبا إسْحاقَ لو أنْـ
صَـفْـتَ منكَ المالَ قالَ :

ما لرِجْل المالِ أمْـسَتْ
تشْـتكي منك الكَـلالا

ما لأمْـوالكَ مَنْ شـا
ءَ اجْـتَنى منها ، وكالا

أترَى لاءً حراماً،
وترَى هـاءً حَـلالا

يا فَتى يُرغِمُ بالجو
دِ رجالاً ورجالا

كلّمـا قيسَ بكَ الأ قْـ
وامُ لمْ يسـوُوا قِـبـالا